أهداف الخطة:

 
ضمان اكتساب اعضاء هيئة التدريس الخبرة اللازمة في مهارات التعليم الالكتروني والتعامل مع نمط التعليم الإلكتروني بشكل فعال
 

المهارات الأساسية:

 
• استخدام الفصول الافتراضية
• استخدام برامج إدارة التعلم للوصول لمحتوى المقررات
• مهارات التدريس الالكتروني
• التواصل والتفاعل في الفصول الالكترونية
 

أساليب ومصادر التدريب

 
• تدريب إلكتروني (متزامن) من خلال الفصول الافتراضية
• تدريب إلكتروني (غير متزامن) من خلال ندوات (ويبنر) في نظام إدارة التعلم او في الموقع الرسمي
• تدريب إلكتروني عبر ادلة منشورة في الموقع الرسمي الفئات المستهدفة
• أعضاء هيئة التدريس
 

التدريب الإلكتروني المتزامن عبر القاعة الافتراضية (كل فصل)

 
في بداية الفصل تمت جدولة دورات متزامنة تشرح التعليم الالكتروني ومهرات التعليم الإلكتروني لمدة 3 أيام على فترتين صباحية ومسائية ويتاح للمتعلمين من أعضاء هيئة التدريس اختيار الوقت المناسب له، وتتم المناقشة والرد على الاستفسارات خلال الدورات بشكل مباشر
 

التدريب الإلكتروني غير المتزامن عبر نظام إدارة التعلم( متاحة دائماً )

 
تم اعداد دورات ومقررات تدريبية تشرح التعليم الالكتروني ومهارات التعليم الالكتروني يستطيع المتعلم من أعضاء هيئة التدريس الوصول لها في أي وقت وبعد حضور الدورة يمكن الرجوع لها.
 
خطة تدريبية للمدرب على المحاور الثلاثة (استخدام التقنية ، تطوير المحتوى الإلكتروني ، مهارات التدريس)
استخدام التقنية :
يتم تدريب المدربين  على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية حيث يتوقع من المدرب أن يكون قادراً على 
1. التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
2. استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم.
3. استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.
4. الدخول الى المنصة واستخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية.
5. التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الالكتروني بكل كفاءة.
6. المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات.
7. الاستخدام الآمن لمصادر التقنية.
تطوير المحتوى الالكتروني :
يتم تدريب المدربين على تصميم وتطوير المحتوى الالكتروني باستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة، ومن ثم نشره وعرضه للمشتركين وإمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل مشترك سواء أكان ذلك بصورة متزامنة او غير متزامنة  واستخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي
مهارات التدريس :
المدربين لدينا يحصلون على تدريب لاكتساب مهارات التدريس على المراحل التالية :
– مرحلة التقنية : وتشمل علي
اتقان المهارات الأساسية للحاسب.
استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.
استخدام منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية.
– مرحلة التصميم : وتشمل علي
وضع وصف متكامل للمادة.
اتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني.
اتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الالكترونية المناسبة.
اتقان مهارة تنويع أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الاجابات.
ان يصمم المادة وفقا لمتطلبات الجهة المشرفة.
تحديث المحتوى التعليمي الالكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين المشتركين
– مرحلة النظام الإداري : وتشمل علي
الحرص على متابعة الحضور الالكتروني.
ضمان تفاعل المشتركين من خلال اشراكهم بالعملية التعليمية.
متابعة الطلبة وانجازهم وتطور فهمهم للمادة.
التقييم المستمر والعادل.

رابط خطوات الأدلة الإرشادية والدعم للمدرب
 
;